dimanche 28 février 2016

السلالة البشرية Haplogroup

هم مجموعة من الأفراد يشتركون في نفس العلامات (الماركرز) المتواجدة بالحمض النووي الخاص بهم، ويرجع هذا عادة إلى انحدار جذورهم من نفس المنطقة الجغرافية واشتراكهم في نفس المرحلة التاريخية. وجاءت نتيجة الشاهين على السلالة البشرية J1 الملقبة بسلالة الشرق الأوسط. والتي يقول عنها أحد المواقع المتخصصة بالسلالات البشرية انها نشأت شرق بحيرة وان بالأناضول التي انتشرت منها الي باقي دول العالم ولكل سلالة بشرية تفرعات بداخلها فمثلا التفرع الخاص بسلالتنا هو J1c3d2 وهو تفرع من السلالة السامية P58 خاص بالعدنانيينL222,2 من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. اللذين ينحدرون من التفرع الأعلى الخاص بها J1a وتوجد أسفل كل سلالة تحورات مميزة لتفرعاتها كما موضح بالمشجرة الجينية بالأسفل.



يمكننا تقسيم هذه السلالة الي مجموعتين رئيسيتين هم J1-P58 ومجموعات أخري. 

المجموعة P58 هي المعروفة بالتفرع J1c3 فهو الي حد بعيد التفرع الأكثر انتشارا في السلالة J1 فهو تفرع سلالي سامي الأصل يمثل أبناء سام الذي منه معظم سكان شبة الجزيرة العربية الان حيث تصل نسبته من 40% إلى 75% في أنساب الذكور. التحور L858 عبارة عن المصب الذي يمثل التوسع الهائل للسلالة J1 والذرية المرتبطة بنشر الإسلام واللغة العربية في شبة الجزيرة العربية بالقرن السابع الميلادي. ويعتقد أن تكون قد انتشرت من شرق الاناضول الي بلاد الشام والثور وجبال زاغروس بإيران وشبة الجزيرة العربية في نهاية العصر الجليدي الأخير أي منذ 12000 سنة مع الهجرات الموسمية للرعاة. تم استعمار شبة الجزيرة العربية في العصر البرونزي من الناطقين باللغة العربية من شمال غرب شبة الجزيرة العربية بالقرب من الأردن الان، وعند ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي تم بداء توسع هذه السلالة من المملكة العربية السعودية الي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصقلية وجنوب اسبانيا.

التحور L147.1 يمثل الكتلة العربية الرئيسية والنسل السائدة في شبة الجزيرة العربية، كما يمثل أيضا الموديل للنمط الفرداني ليهود الكوهين YCAII=22-22 وهو ماركر متوسط السرعة وذكر في الانجيل انه يوجد جد مشترك بين الكوهين وهارون شقيق موسي. ولذلك نري أن هذا التحور خاص بسيدنا إبراهيم أو أحد من أجداده لان الكثير من العينات العدنانية الصريحة تحمل نفس قيم هذا الماركر الخاص بهذا الموديل.
J1-L444 يمثل الكتلة العربية الصغيرة التي يحددها الماركر DYS531 = 12.
كل من L616 (الملقب L615) وL859 يتشاركان في القيمة 14 ل DYS485.
J1-Z640 (الملقب ب Z641 أو Z644) هو في الغالب يمثل الكتلة الأوروبية، على الرغم من أنه تم العثور عليه أيضا في تركيا وشبه الجزيرة العربية.
اما أصحاب التحور Z640 فلديهم الماركر DYS561= 14. ويمكن التعرف على أصحاب التحور L174.1 من قبل الماركر DYS594 وقيمة = 11.
التحور J1-L1253 يتوافق مع DYS557> 18. ويبدو أنه يقتصر على بريطانيا وإيرلندا.
J1-L823 يتوافق مع DYS452 = 30.
J1-L1279 يتوافق مع DYS497=16.
J1-L817 هو مجموعة يهودية كبرى، ويعرف أيضا ب L818 ويميزه الماركر DYS392 = 13. وينتمي بعض حامليه الي الكتلة L816.

J1-L93(الملقب ب L92.1) وJ1-L386 كلاهما يحددهما الماركر DYS446 = 13. 
L93 له قيمة DYS641 أقل أو تساوي 10. L386 ويمكن تحديدها من قبل الماركر YCAIIa = 17.
أما التحور L222,2 نري أنه يمثل كتلة عربية كبيرة جدا أصطفي منها المولي عز وجل حبيبة ونبيه محمد صلي الله عليه وسلم. كما نري ان هذا التحور يمثل العدنانين من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. هذا التحور معروف بالتفرع J1c3d2، وهو أب لتحورات أخري مثل FGC5 و FGC1، FGC3 و FGC2،FGC4. وجاءت العينة الخاصة بالعائلة موجبة للتحور الرئيسي للسلالة M267 ثم للتحورات السفلية له الخاصة ببني سُلَيْم بن منصور القيسية المُضريه العدنانية. فهم موجبون للتحور FGC5 ثم موجبون للتحورين FGC1، FGC3 وسالبون للتحورات FGC2، FGC4 التي تمثل قبائل هوازن بن منصور القيسية المُضريه العدنانية كما موضح بالصورة بالأسفل والتي حصلنا عليها من بعض المشاريع المتخصصة.

نتيجة فحص التحورات لعائلة شاهين السلمية القيسية المُضريه العدنانية

نتيجة فحص التحورات لفخذ المنصوري من عشيرة الواعر العبيدي السلمي المضري العدناني

نتيجة فحص التحورات لقبيلة بني محارب المضرية العدنانية



نتيجة فحص التحورات لعينة مشيخة العمشان أحفاد الصحابي عباس بن مرداس من رفاعة بن الحارث السلمي القيسي المضري العدناني ونتيجة اخري لعشيرة قابس من العبيدات بني سليم القيسي المضري العدناني انتشرت هذه السلالة من مكان نشأتها شرق بحيرة وان بالأناضول والتي تقع تحديداً في منطقة القوقاز. الي أوروبا بنسب مختلفة بين بلدانها فكان أكبر تمثيل لهذه السلالة في إيطاليا واليونان والبرتغال واسبانيا بنسب تكاد تصل الي 5% من أجمالي عدد السكان. حيث تقل في بلدان أوروبية أخري مثل ألمانيا وإنجلترا وأسكوتلندا وبلجيكا وبولندا بنسب تصل الي 0.5% أكثر من التي عليها ببلدان أوروبية اخري مثل اسبانيا وفرنسا. أما في شمال شرق القوقاز والاناضول وهي المنطقة التي يرجح ان تكون قد نشأت بها هذه السلالة فقد جاءت النسب متفاوتة فمثلا داغستان بشمال شرق القوقاز التي تقع شمال غرب بحر القزوين، جنوب روسيا الاتحادية كان التمثيل فيها هو الأعلى بنسبة 80% في حين ان جيرانهم إنغوشتيا بالقوقاز 200 كيلومتر شمالا، التي تقع غرب الشيشان وشمال جورجيا بجنوب روسيا الاتحادية كان تمثيلها اقل بكثير حيث وصل الي 3%. أما شرقي الأناضول حول بحيرة وان، كان التمثيل أكثر من 30%. في حين جاء تمثيل هذه السلالة جنوب غرب الأناضول بنسبة 2% فقط.


منطقة القوقاز: -

أصل الكلمة: -هي قوقاز، نسبة الي جد الشماليين قوقاز ابن توغارما، حفيد يافث بن النبي نوح عليه الصلاة والسلام. يافت هو أبو القوميات والأجناس الأوروبية. وتقول التوراة أن نوح أقتطع له المناطق الشمالية التي تلي البحر الأسود. ولذلك سميت بعض المناطق هناك بأسماء احفاده مثل القوقاز التي تقع شمال البحر الأسود، باسم حفيده قوقاز بن توغارما وبلاد الترك نسبة الي حفيده ترك بن كومر بن يافت.


الموقع: -

تقع جبال القوقاز السفلية في منطقة الشرق الأوسط الكبير بين البحر الأسود وبحر قزوين في منطقة القوقاز. حيث تعتبر الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا، وتعد مناطق القوقاز ككل واقعة بين تلك القارتين أو كلتاهما. يعد جبل ألبروز أعلى مناطق القوقاز بارتفاع يصل إلى 5,642 م في غربي السيسقوقاز في روسيا، أعلى نقطة في أوروبا. يتألف القوقاز من الدول القومية السوفياتية سابقاً وهي جورجيا، أرمينيا وأذربيجان التي تقع جنوب جبال القوقاز. أما القوقاز الروسي فيتألف من كراسنودار كراي، ستافروبول كراي، أديغيا، قراتشاي تشيركيسيا، قبردينو بلقاريا، الشيشان، إنغوشيا، أوسيتيا الشمالية وداغستان وكلها تقع شمال جبال القوقاز. كما يضم القوقاز ثلاث دول أعلنت استقلالها الغير معترف بها دولياً وهي: أبخازيا، أوسيتيا الجنوبية وقرة باغ.
أما تمثيل هذه السلالة في البلدان العربية فيصل ذروته في عرب الاهوار جنوب العراق الي 81% والاهوار هي مناطق الدلتا العراقية الناتجة عن التقاء نهري دجلة والفرات في جنوب العراق الى الشمال من مدينة البصرة الشهيرة. ومن المشهور أن أبينا إبراهيم عليه السلام كان يعيش ببابل التي تقع في هذه الدلتا بين دجلة والفرات. وجاء تمثيل هذه السلالة بين عرب السودان بنسبة 73% واليمن بنسبة 72% وقطر 58% والسعودية بنسبة 40% وعمان 38% وفلسطين بنسبة 38% وفي الامارات بنسبة 35% والمناطق الساحلية بالجزائر بنسبة 35% وفي الأردن بنسبة 31% وسوريا بنسبة 30% وتونس 30% ومصر بنسبة 21% لبنان 20%. وبمعظم الدول العربية ينتمون الي التفرع J1c3. وهنا خريطة توزيع هذه السلالة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 


من البحث المبين لنسب آل شاهين

وائل بهجت شاهين
__________________

2 commentaires:

  1. Boa noite a todos, eu sou J1a P58 e meu halopgrupo confirmado é o J-FGC2, a jusante de FGC12 FGC1696 FGC5 FGC1, pelo que tudo indica meu ancestral pertenceu a tribo HAWAZIN, que migrou para Norte da África, e depois foi para a ibéria, é bem provável que meu avô tenha sido forçado a se converter ao catolicismo e posteriormente foi expulso da iberia vindo para América do Sul, Brasil, pouco sei da historia de meus avôs, se não fosse o DNA jamais saberia de onde vem minhas origens paternas. Está sendo tudo uma viagem empolgante...espero descobrir mais detalhes sobre meu ancestral árabe...

    RépondreSupprimer
  2. FGC3 سدنة الكعبه المشرفة بنو شيبه

    RépondreSupprimer