lundi 15 février 2016

التاريخ الطبيعي

نحن اليوم نعاصر الإنقراض السادس في تاريخ الحياة على كوكب الأرض , لكن ماهي موجات الانقراض التي مرت على الكائنات الحية ؟

الإنقراض الأول

الانقراض الأوردوفيشي (Ordovician–Silurian extinction event) حصل قبل 450 مليون سنة تقريباً سببه تغيرات مناخية و تسبب بانقراض كثر من 60٪ من اللافقاريات البحرية.

الإنقراض الثاني

الانقراض الديفوني المتأخر (Late Devonian extinction) و الذي حصل قبل 350 مليون سنة تقريباً و استغرق حوالي 25 مليون سنة و لهذا من غير الواضح ما هي أسبابه المباشرة. هذا الإنقراض اثر على الحياة البحرية بشكل خاص و سبب انقراض 75٪ من الأنواع.

الإنقراض الثالث

انقراض العصر البرمي الترياسي (Permian–Triassic extinction event) و الذي حصل قبل 250 مليون سنة و يعتبر أكبر حدث انقراض شهدته الحياة على كوكب الأرض إذ أنه تسبب بانقراض 95٪ من الحياة البحرية و حوالي 70٪ من الحياة الفقارية على اليابسة و 57٪ من الحشرات.

الإنقراض الرابع

انقراض الترياسي-الجوراسي (Triassic–Jurassic extinction event) و الذي حصل قبل 200 مليون سنة تقريباً و تسبب باختفاء 20٪ من الكائنات البحرية و الكثير الزواحف.

الإنقراض الخامس

انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي (Cretaceous-Tertiary Extinction) أو ما يعرف بحدث انقراض الديناصورات و الذي حدث قبل 65 مليون سنة تقريباً. هذا الحدث تسبب بانقراض أكثر من 80٪ من الحياة على كوكب الأرض و نجى منه فقط بعض أنواع الطيور و الثدييات الصغيرة.

الإنقراض السادس

انقراض الهولوسين (Holocene extinction) أو ما يسمى بالانقراض السادس و هو مستمر الى الأن بسبب التغيرات المناخية الناتجة عن النشاط البشري تقدر نسبة الإنقراض ب175 ألف نوع حيوي في السنة و تشير التقديرات إلى انقراض حوالي 20٪ من جميع الأحياء في حلول عام 2022 
الفيل معرض للانقراض في حلول عام 2020
الأسد الأفريقي معرض للانقراض في حلول عام 2050
يتم العمل على ايجاد حلول لتأجيل هذا الإنقراض مثل مشاريع التقاط الكربون من الغلاف الجوي و تطوير وسائل طاقة متجددة و انشاء محميات طبيعية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire